001041024
100 $a y50
101 $aara
2001 $aدراسة قياسية لمحددات الطلب السياحي في الجزائر للفترة 1995-2010$bressource électronique
210 $aUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf : Institut des Sciences Commerciales$cUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
328 1$bMagister$cSciences Commerciales$eInstitut des Sciences Commerciales , Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf
330 $aتعتبر السياحة ظاهرة اجتماعية، اقتصادية وثقافية بل أصبحت صناعة في العالم لما حققته وتحققه من نتائج معتبرة من حيث التدفقات ومناصب الشغل التي تحدثها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مما يجعلها تعتبر من أهم القطاعات المشاركة في التنمية الاقتصادية لعدة بلدان، كما أن الاهتمام بالطلب السياحي وتنميته أصبح من أولويات الدول والحكومات خاصة تلك التي تفتقد للثروات الطبيعية بشكل كبير.
في الآونة الأخيرة وفي إطار تنويع الإيرادات الحكومية وعدم الاعتماد كليا على مداخيل المحروقات أصبحت الجزائر تولي اهتماما كبيرا لهذا القطاع نظرا لما تنعم به من قدرات مميزة – والتي إن استغلت جيدا– تجعلها تتبوأ مكانة متقدمة بين الدول السياحية الكبرى.
تتطلب تنمية الطلب السياحي معرفة جملة المتغيرات التي تحكمه حيث يتأثر الطلب السياحي بالعديد من العوامل اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، سياسية وأمنية، من هنا تبرز أهمية مشكلة بحثنا حيث يستهدف معرفة أهم محددات الطلب السياحي في الجزائر خلال الفترة 1995-2010 وقياس أثرها عليه، وذلك بعد معالجته من جانبين: جانب خاص بالإطار النظري حول السياحة والطلب السياحي وواقع السياحة في الجزائر ودورها في النشاط الاقتصادي، وكذا الإطار النظري الخاص بالاقتصاد القياسي ومن ثم دراسة قياسية في الجانب التطبيقي ببناء نموذج قياسي لقياس اثر المتغيرات المختلفة على مستوى الطلب السياحي، هذا بعد التعرف على منهجية الاقتصاد القياسي واهم النماذج التي تناولت موضوع الطلب السياحي
610 $aالسياحة والفندقة
610 $a الطلب السياحي
610 $a العرض السياحي
610 $a صناعة السياحة
610 $a التنمية الاقتصادية
610 $a القياس الاقتصادي
610 $a نموذج قياسي
700 $aالعمراوي, سليم
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac