001040988
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aاتجاهات الدلالة في الخطاب الشعري بين مقاصد المبدعين و مفهوم المتلقين دراسة في التلقي و القراءة -أرسطو , ياوس و ايزر , و حازم القرطاجني نموذجا$bressource électronique
210  $aUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf  : Département Lettre Arabe$cUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf 
328 1$bDoctorat$cLangue et Littérature Arabes$eDépartement Lettre Arabe , Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf 
330  $aيتمحور البحث حول رصد و تحليل و مناقشة اتجاهات الدلالة في الخطاب الشعري موزعة بين أطراف العملية الإبداعية:المبدع ـ النص ـ المتلقي,و ذلك بالتعرض لمقاصدهم . وفق نظرية التلقي و القراءة,عبر التحول من السلطة المؤلف إلى سلطة القارئ أو المتلقي باعتباره شريكا في إنتاج النص.و تتدخل في ذلك عدة عوامل و اعتبارات:الدين المجتع ،الثقافة ،الفن .      لذلك لم تعد ثمة دلالة واحدة للنص بل دلالات و قراءات و ذلك على مستوى القراء و حتى على مستوى القارئ الواحد
610  $aالدلالة 
610  $aالخطاب الشعري 
610  $a مشكلة المقاصد:قصد المبدع 
610  $a قصد القارئ 
610  $a قصد النص 
610  $a رأي اليونان القدامى أرسطو 
610  $a رأي الرواد الألمان ياوس و ايزر 
610  $a  رأي القرطاجني
700  $aسعود, فطيمة
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac