001040988
100 $a y50
101 $aara
2001 $aاتجاهات الدلالة في الخطاب الشعري بين مقاصد المبدعين و مفهوم المتلقين دراسة في التلقي و القراءة -أرسطو , ياوس و ايزر , و حازم القرطاجني نموذجا$bressource électronique
210 $aUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf : Département Lettre Arabe$cUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
328 1$bDoctorat$cLangue et Littérature Arabes$eDépartement Lettre Arabe , Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf
330 $aيتمحور البحث حول رصد و تحليل و مناقشة اتجاهات الدلالة في الخطاب الشعري موزعة بين أطراف العملية الإبداعية:المبدع ـ النص ـ المتلقي,و ذلك بالتعرض لمقاصدهم .
وفق نظرية التلقي و القراءة,عبر التحول من السلطة المؤلف إلى سلطة القارئ أو المتلقي باعتباره شريكا في إنتاج النص.و تتدخل في ذلك عدة عوامل و اعتبارات:الدين المجتع ،الثقافة ،الفن .
لذلك لم تعد ثمة دلالة واحدة للنص بل دلالات و قراءات و ذلك على مستوى القراء و حتى على مستوى القارئ الواحد
610 $aالدلالة
610 $aالخطاب الشعري
610 $a مشكلة المقاصد:قصد المبدع
610 $a قصد القارئ
610 $a قصد النص
610 $a رأي اليونان القدامى أرسطو
610 $a
رأي الرواد الألمان ياوس و ايزر
610 $a رأي القرطاجني
700 $aسعود, فطيمة
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac