001040703
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aدراسة تطورية للإختلافات المسجلة بين نتائج المقياس الجديد للذكاء2،2NEMIللأطفال الجزائريين و الفرنسيين$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
328 1$bDoctorat$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
330  $aإنطلاقا من حاجاتنا الملحة في تطبيق وسائل قياسية من جهة خاصة فيما هو مرتبط بالذكاء وعدم توفر دراسات تكييف أو حتى معطيات حول معايير الذكاء الجزائرية إرتأينا في بحثنا هذا المساهمة في هذا المجال، دون القصد من ذلك تكييف الإختبار بقدر ماهو تقديم معطيات مرجعية جزائرية تعبر و تمثل المجتمع الجزائري في خصوصيته اللغوية و الثقافية و الإجتماعية و هذا بالتركيز على وصف خصائص الذكاء لدى عينة من الأطفال الجزائريين حسب فئات العمرية تمتد من 4 سنوات إلى 12 سنة من خلال النتائج المتحصل عليها في إختبار سلم الجديد لقياس الذكاء 2، حيث تستخلص هذه المميزات مقارنة بنتائج التعبير الفرنسي
610  $aالقياس النفسي، إختبارات الذكاء، إختبار المقياس الجديد للذكاء2
700  $aبلهوشات, رفيقة
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac