001040644
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aأثر ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية في الوسط المدرسي على بعض المؤشرات المورفو- وظيفية لدى المراهقين ( 16 – 18) سنة ذكور.$bressource électronique
210  $aUniversité de Mostaganem - Abdelhamid Ibn Badis  : Département d'Education Physique et Sportive$cUniversité de Mostaganem - Abdelhamid Ibn Badis 
328 1$bMagister$cEducation physique et Sportive$eDépartement d'Education Physique et Sportive , Université de Mostaganem - Abdelhamid Ibn Badis 
330  $aإن دراسة المؤشرات المورفو- وظيفية للمراهقين الجزائريين (16-18سنة) على مستوى المدارس قليلة نسبيا مقارنة بالدول المتقدمة، حيث تمارس هذه الفئة النشاط الرياضي في درس التربية البدنية والرياضية بحجم ساعتين في الأسبوع، في إطار منظومة شاملة ومستمرة تهدف إلى تطوير مختلف الخصائص الوظيفية والبدنية والنفسية والمعرفية يما يتماشى وطبيعة النمو في هذه المرحلة. وفي الآونة الأخيرة أصبح المراهق الجزائري يكتفي بهذا القدر الضئيل من الممارسة، في حين يبقى لساعات طويلة في مقاعد الدراسة أو أمام شاشة التلفزيون أو ألعاب الفيديو والانترنيت... علما أن المراهقين الأكثر نشاطا لهم قدرة أفضل على تحمل الجهد، حيث أن الممارسة المنتظمة للأنشطة البدنية والرياضية في سن المراهقة ترفع مستوى كفاءة المراهق على المدى القصير وكفاءته على المدى الطويل باعتباره رجل المستقبل. وينتج عن هذا الوضع الذي تقل فيه الحركة بصفة عامة والحركة الرياضية بصفة خاصة، آثار سلبية على خصائص النمو التي تتطلب قدرا كافيا من الحركة، والتي لا يمكن تحقيقها إلا عن طريق ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية بصورة منتظمة، حيث تساهم بقدر كبير في مساعدة المراهق على النمو الشامل والمتكامل، خاصة في هذه المرحلة التي تتميز بقدرة كبيرة على تحمل الجهد البدني وتتطلب تدريبا مكثفا من حيث الشدة والحجم. وتأتي هذه الدراسة كمحاولة للتعرف على أثر ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية في المدرسة الثانوية بمعدل ساعتين في الأسبوع على بعض المؤشرات المورفو- وظيفية للمراهقين (16-18) سنة ذكور مقارنة بالممارسة بنفس الحجم مرتين في الأسبوع.
610  $aالأنشطة البدنية والرياضية - الوسط المدرسي - المؤشرات المورفو- وظيفية - المراهقين
700  $aBEKECHOUT, ahmed
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac