001034700
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aاثر المدرسة الظاهرية في تفسير القران الكريم دراسة تفسيرية مقاصدية ابن حزم نموذجا$bressource électronique
210  $aUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella : Département civilisation Islamique$cUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
328 1$bMagister$eDépartement civilisation Islamique , Université d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
330  $aتتمثل هده الدراسة في سياق التعريف بآراء أحد مؤسسي المدرسة الظاهرية في تاريخ التشريع الإسلامي وهوابن حزم الأندلسي الذي ترك بصمات واضحة في تاريخ المنظومة التشريعية وكانت آرائه الأصولية والفقهية والكلامية والعقديةالمتميزة سببا مهما في إثراء الحقل المعرفي الأندلسي وكان ذلك بإجتهاده في قراءته للنص القرآني وتفسيره في ضوء معرفته للسنة النبوية والبيان العربي مسترشدابمنهج الإستدلال و المنطق ،وفي قراءتي لأقواله في التفسير ومايستنبطه من الأيات القرآنية من أحكام الفقهية يرى تطبيقا عمليا للإستنباط من نصوص القرىن الكريم ، كما أن ابن حزم صاحب منهج يدعوإليه وهو الأخذ بظاهرالنصوص فإذا جمعنا آراءه التفسيرية نكون قد أوجدنا مرجعا علميا لأهلالظاهر ف التفسير
610  $aابن حزم، اليات التفسير، منهج ابن حزم في التفسير، البيان العربي في تفسير عند ابن حزم
700  $aشباب, معمر
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac