001033382
100 $a y50
101 $aara
2001 $aالمرجعيات التاريخية للبطل في المسرح الجزائري الفصيح$bressource électronique
210 $aUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella : Département d'Art dramatique$cUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
328 1$bMagister$cArts dramatique$eDépartement d'Art dramatique , Université d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
330 $aملخص البحث
يتناول البحث الموسوم بـ" المرجعيات التاريخية للبطل في المسرح الجزائري الفصيح" موضوع يرتكز في أساسه على مفردات العنوان المشكلة له. فالقسم الأول يحدد لنا المصدر الذي تم الاستلهام منه للعمل المسرحي وهو التاريخ كمرجعية اعتمدت في بناء المسرحية، وهذا لخصوصية هذا المصدر حيث أن التاريخ يسهم في تقديم أحداث درامية جاهزة، يمكن إعادة صياغتها في شكل مسرحي، مما يعفي الكاتب من مشقة الخلق وصعوبة المعاناة، والجهد الذي يبذله كل مبدع يسعى إلى أن يبني هيكلاً لمسرحية واقعية، فالتاريخ مصدر ثري وحافل بالمواقف والشخصيات التي لها وميضها الخاص، ولا تزال تحتفظ بقدر كبير من الدرامية، ويمكن للمبدع، مع شيء من التعديل إعادة التشكيل أن يخلق منها مسرحية تتماشى ورؤيته الفكرية، والهدف الذي يود التعبير عنه، وهو زاخر أيضاً بالأحداث والشخصيات والعبر المؤهلة، لأن تكون مادة لنص مسرحي جديد. والقسم الثاني يحدد أي مسرح كانت مرجعياته تاريخية. فالمسرح الجزائري الذي لم يكن بدعا من المسرح العربي في استلهام حوادث التاريخ وتوظيفها في مسرحياته، حيث اعتمد فيها المسرح – الفصيح بصفة خاصة -منذ بداياته على التاريخ مصدرا يستلهم منه موضوعاته، فأقبل كتابها ينقبون في بطون الكتب، ويقلبون صفحات التاريخ القديم للجزائر بحقبه البربري والعربي و الإسلامي، بحثا عن مواقف أو أحداث أو شخصيات.تتناسب وزمن الاستحضار والتمثل، فكانت مسرحية"حنبعل" لأحمد توفيق المدني و"يوغورطة" لعبد الرحمان ماضوي،و"عنسبة" لأحمد رضا حوحو، و"الخنساء" لمحمد الصالح رمضان و"بلال" لمحمد العيد آل خليفة،و"المولد" لعبد الرحمان الجيلالي. نتاجا مثل هذا الاتجاه الذي يستمد من التاريخ موضوعاته، ومن اللغة العربية الفصحى أسلوبا وصياغة له. غير أن هذا البحث يتركز ويتمحور في نقطة ارتكاز و محور أساسي هو البطل في هذا المسرح ، الذي مرجعياته تاريخية، انطلاقا من الإشكالية التي يحددها العنوان و هي كيف تم رسم شخصية البطل انطلاقا من المرجع التاريخي الواقعي وصولا إلى المسرحية خيالا وفنا.أي انه كيف تم بناء البطل بناءا دراميا معتمد على المصدر المستلهم منه ، بمعنى آخر كيف تعامل المؤلف مع الحكاية في واقعها التاريخي لسيرة البطل ، وصياغته لها في إعادة تصويره ورسمه لشخصية البطل.
إذن سيتمحور البحث حول قضية محورية هي طريقة صياغة البطل انطلاقا من "المرجعيات التاريخية" وصولا إلى العمل الفني المبدع "المسرحية".
والله ولي التوفيق.
610 $aالمرجعية /التاريخية/ البناء/الدرامي/البطل/الحكاية/الفصيح/الشخصية/الفكرة /الموضوع
700 $aLAOUAR, hammoudi
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac