001033082
100 $a y50
101 $aara
2001 $aعلاقة فعالية الأداء التسيري بالجودة التعليمية في الطور الثانوي$bressource électronique
210 $aUniversité Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2 : Département de Psychologie$cUniversité Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement de Psychologie , Université Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2
330 $aتهدف هذه الدراسة (علاقة فعالية الأداء التسيري بالجودة التعليمية في الطور الثانوي) عرض و تحليل أهم معاير جودة المؤسسات التعليمية و مؤشرات فعالية الأداء التسيري.
إن إختيار الباحث مجال فعالية الأداء التسيري في المؤسسة التعليمية ينطلق من أهمية نمط التسير الإداري و علاقته بالمردودية و الفعالية.
مع العلم أن الجودة التعليمية تحدد معاير موضوعية من حيث بلوغ الأهداف، و إنجاز المهام و تحقيق الغايات و بالتالي معالجة الموضوع من هذا المنطلق يعد الضامن الرئيسي لتحسين نوعية الأداء التسيري بإعتبار الجودة التعليمية أحد أهم الوسائل و الأساليب لتحسين نوعية التعليم و الإرتقاء بمستوى أدائه.
و يتناول الباحث في دراسة هذا الموضوع الإشكالية التالية: هل هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين فعالية الأداء التسيري و جودة التعليم في الطور الثانوي؟
هل تختلف هذه العلاقة الإرتباطية بين فعالية الأداء التسيري و جودة التعليم في الطور الثانوي بإختلاف الجنس، الخبرة، التخصص، التكوين؟
عينة البحث تتكون من جميع مدراء الثانويات على مستوى مديرية التربية لولاية معسكر.
و سوف يستخدم الباحث إستبيان لجمع البيانات و إعتماد أدوات إحصائية لقياس العلاقة بين مختلف المتغيرات.
610 $aفعالية - الأداء التسيري- الجودة التعليمية
700 $aSEDDAR, lahcene
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac