001032693
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aدلالات الزمن في الافلام السينمائية الجزائرية دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلمي: "ما وراء المرآة و مصطفى بن بولعيد"$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout  : Département des Sciences de l'information et Communication$cUniversité d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout 
328 1$bMagister$cSciences de l’information$eDépartement des Sciences de l'information et Communication , Université d'Alger 3 - Brahim Soltane Chaibout 
330  $aتنصب العديد من الدراسات السيميولوجية للأنساق البصرية على  استقصاء الدلالة الخفية للنسق البصري المصور في تكامل أبعاده ومكوناته الفنية والتقنية أو في تسلسل الأحداث في القضية التي يعالجها بغض النظر عن ما يمكن أن تتضمنه هذه المكونات في استقلالها من أبعاد دلالية رمزية من شأنها أن تكون حقلا خصبا للتحليل السيميولوجي. و يعد السياق الزمني أحد العناصر التي تولد أبعادا دلالية رمزية لها وزنا في تحديد دلالة الفيلم في حد ذاته. من أجل ذلك جاءت دراستنا لتتناول بالتحليل والدراسة الدلالات التي يمكن أن يولدهاالزمن في الأفلام السينمائية الجزائرية ،وهذا من منطلق كون هذا الأخير المحور الأساسي لسيرورة الدلالة في أي فيلم سينمائي.  من خلال تحليلنا لفيلمي :"ما وراء المرآة و مصطفى بن بولعيد تحليلا سيميولوجيا.
610  $aالزمن، الزمن التاريخي، الزمن النفسي، الزمن الطبيعي، الزمن الاجتماعي،المفارقات الزمنية: القطع، الوصل، الفصل، التوقف، التكرار، البناء التتابعي للزمن البناء الدرامي للزمن، المكان، الاشياء ،الديكور،الشخصيات.
700  $aHAMEDI, zidane
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac