001031731
100  $a                         y50      
101  $aara
2001 $aسيميائية شخصية المهاجر في "الهروب الى الأمام"و "قطرة الذهب"$bressource électronique
210  $aUniversité Médéa -Yahia Farès : Institut des Lettres des Langues$cUniversité Médéa -Yahia Farès
328 1$bMagister$cLangue et Littérature Arabes$eInstitut des Lettres des Langues , Université Médéa -Yahia Farès
330  $aهذا البحث يحلل أهم الأبعاد الدلالية لتمثيلات الذات والآخر في أعمال كاتبين ,الأول هو آمزيان كزار الذي يكتب في سياق أدب الهجرة الجديد لجيل التسعينيات لتصبح الكتابة عن الهجرة بنزعة الذات المأزومة مجازا" للمثقف المرتحل,الذي من ميزاته أنه يخالف السائد و السائر و يمثل التغيير ويستمر في الحركة في هذا العالم المتغير,يلازمه احساس عدم الاستقرار وشعور بضرورة الحركة الدائمة.كما يطرح اشكالية الجنس الأدبي ,ليبدو التأرجح داخل النص بين السيرة و الرواية أشد اغراء للدخول الى عوالمه السردية,و هذا ما تجسده بامتياز تجربته الروائية الأولى "الهروب الى الأمام"La Fuite en avant. اما الكاتب الثاني فهو ميشيل تورنييه,الذي كان أحد أبرز الأسماء المرشحة لجائزة نوبل في السنوات الأخيرة,وقد اخترنا له روايته الشهيرة "قطرة الذهب"La goutte d'or,و يبلور فيها الكاتب رؤية جمالية و فلسفية جديدة للآخر المختلف تعارض وتنقض رؤى فكرية و ايديولوجية عريقة في مجمل الثقافة الغربية,المحكومة بتصورات و مواقف مسبقة دشنها الخطاب الاستشراقي وعززها وعمل على استمرارها الخطاب الاستعماري,و كلاهما ما ينبغي تجاوزه كما توحي و تلح عليه هذه الكتابة "المتجاوزة" التي تعبر بصيغة اخرى في التمثيلات التي تقدمها "قطرة الذهب"عن
610  $aالذات ,الآخر,الأبعاد الدلالية,التمثيلات,المثقف المرتحل
700  $aMAMMERI, karima
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac