001031503
100 $a20131104 y50
101 $aara
2001 $aتأثير إدارة الصف بين الانضباط والتسيب في تقدير الذات ومنظومة القيم لدى تلاميذ الصف الخامس ابتدائي
-دراسة ميدانية لصفوف السنة الخامسة ببعض ابتدائيات ولاية غرداية$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2013
215 $a175ص.$d30 سم
328 1$bMagister$cPsychologie et Science de l’Education$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d2013
330 $aيرى الكثير من المعلمين أن تدريس المنهاج المقرر يكفي لتكوين شخصية متكاملة تستطيع الانسجام والتعامل مع مواقف الحياة المختلفة. أدت هذه الرؤية إلى ظهور الكثير من المشكلات في عدة جوانب منها تدني مستوى تفكير المتعلم وزعزعة منظومة قيمه وخلل في تقدير ذاته. ولتجاوز هذه المشكلات لابد من الاهتمام بطريقة إدارة المعلم لصفه. ولدراسة هده الإشكالية تم استعمال المنهج التجريبي للإجابة على فرضيات البحث فتوصل الباحث إلى أن هناك فروقا دالة إحصائية بين تلاميذ مجموعة المعلمين الذين تلقوا تكوينا في إدارة الصف بين الانضباط والتسيب وتلاميذ مجموعة المعلمين الذين لم يتلقوا ذلك في كل من إدراك إدارة الصف وتقدير الذات ومنظومة القيم في الاختبار البعدي بعد أن كانت منسجمة ومتكافئة قبل التكوين، وهذا نتيجة الإدراة المتسمة بالمشاركة والمشورة والعمل الجماعي التي تذوب فيه الأنماط الشخصية في نمط واحد هو نمط الجماعة مع الحفاظ على خصوصيات وسمات كل عضو في الجماعة وهذا النوع من الإدارة يظهر في سلوك المتعلم وقيمه فإذا كان في بيئة صف تتميز بالانضباط تميز المتعلم بذلك، كما أنه لو كان في بيئة صف متسيبة ظهر ذلك لدى المتعلم في شكل انحراف واضح عن قيمه. اعتمد الباحث على الأدوات التالية (مقياس إدراك التلميذ لإدارة الصف من إعداد الباحث، مقياس منظومة القيم من إعداد الباحث، مقياس تقدير الذات لبروس هاري) وخلصت الدراسة إلى ضرورة إيلاء المدرسة اهتماما خاصا لموضوع مصادر اكتساب القيم وبالتالي الحفاظ على نسق منظومة قيم متوازنة للمتعلم، وذلك من خلال متابعة المعلمين في التزامهم الذاتي باستراتيجيات إدارة الصف خاصة استراتيجية المراحل الأربع في ضبط النظام، مع الحرص على مشاركة المتعلمين في وضعها ولكن بتوجيه وإقناع من المعلم بتبيان الأهداف وضرورة العمل بها.
337 $aببليوغرافيا.-ملاحق
610 $aالمدارس ـ تنظيم وإدارة؛ تقدير الذات ؛ التعليم الإبتدائي؛القيم
700 $aتامتلت, ابراهيم
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990 $aم155.2تام