001031417
100 $a y50
101 $aara
2001 $aاكتساب المستوى المعجمي و المرفو-تركيبي و عملية التواصل اللغوي لدى الطفل الخاضع لعملية الزرع القوقعيu$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
328 1$bMagister$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
330 $aيعتبر التواصل اللغوي أهم ما يميز الكائن البشري إلا أن عملية التواصل تبدأ حتى قبل اكتساب الفرد للغته, هده الأخيرة يمر اكتسابها بمراحل تكون حسب مادكره بياجيه متماثلة لدى جميع الأطفال مع اختلاف في الحدود الزمنية لكل مرحلة بحيث يتم اكتساب الطفل للغته عند اكتسابه لجميع مكوناتها الصوتية الفنولوجية و المعجمية و المرفو تركيبية إلا ان الطفل الأصم خاصة اللدين يعانون من صمم حاد قد تغيب لديهم اللغة فتقتصر عملية التواصل عندهم عند المرحلة الماقبل لغوية (اشارات ايماءات,.....الخ) و لكن و مع التطور الطبي و بظهور عمليات الزرع القوقعي أصبح من الممكن لهدا الطفل أن يكتسب لغته و سنحاول في دراستنا هده أن نبحث عن طريقة اكتساب هدا الطفل لمكونات اللغة (الصوتية الفونولوجية,المعجمية و المرفو- تركيبية) و معرفة ما إدا سيساعده هدا الاكتساب على تغيير طريقة تواصله مع محيطه.
610 $aالمستوى المعجمي ,المستوى المرفو-تركيبي ,التواصل اللغوي و الصمم و الطفل الخاضع لعملية الزرع القوقعي.
700 $aDJENOUNE, ouahiba
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac