001031273
100 $a20120520 y50
101 $aara
2001 $aدور التسويق الاجتماعي في التأثير على سلوك المستهلك$bressource électronique
210 $aUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf : Département de Gestion$cUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
328 1$bMagister$cSciences de Gestion$eDépartement de Gestion , Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf
330 $aيعتبر التسويق مرحلة حديثة من مراحل تطور الفكر الاقتصادي، حيث يعتبر أن الوظيفة الجوهرية للمنظمات هي المعرفة
المسبقة للجمهور المستهدف ثم إنتاج السلع والخدمات التي تتماشى وميول وحاجيات أفراده.
إن سعي المنظمات على تلبية ما يرغب به المستهلك ومن أجل تحقيق أقصى الأرباح وأكبر الحصص السوقية أدى إلى ظهور سلع وخدمات وأفكار تضر بالمجتمع وتتعارض مع الكثير من الضوابط الاجتماعية والاقتصادية والعادات والتقاليد والأنماط الاستهلاكية المتزنة (كاستنزاف الموارد الطبيعية، مشاكل الفقر، البيئة، ...وغيرها) كرد على هذه المشاكل برز مفهوم المسؤولية الاجتماعية والتي تعبر عن مجموعة الالتزامات التي تتبناها المنظمة لحماية المجتمع وتعزيز المحتوى الاجتماعي في أنشطتها وكنتيجة لتحمل المنظمات المسؤولية الاجتماعية توسع مجال التسويق من الإطار التقليدي(التجاري) إلى عدة مجالات من بينها التسويق الاجتماعي والذي يعتبر العمل الجوهري للمنظمة هو تحديد احتياجات ورغبات الأسواق المستهدفة وتهيئة المنظمة لتحقيق الإشباعات المرغوبة بكفاءة وفعالية تفوق المنافسين وبطريقة تحافظ وتدعم التكامل بين المستهلك والمجتمع على أحسن وجه ممكن وذلك بمراعاة إنتاج وتقديم سلع آمنة غير مضرة بالصحة وغير ملوثة للبيئة وتتوافق مع القدرات الشرائية للمستهلكين وأذواقهم وعاداتهم وتقاليدهم وأعرافهم الاجتماعية وكذا الاهتمام بالقضايا الاجتماعية وتسويق أفكار ومواقف وسلوكات ايجابية التي تنفع الفرد والمجتمع ككل. وعليه فالتسويق الاجتماعي ذو أبعاد ثلاثة: المنظمة، المستهلك، المجتمع، ويسعى لتحقيق التوازن بين مصالح هذه المجموعات، وتتوجه المنظمات التي تتبني التسويق الاجتماعي سعيا منها للوصول إلى المستهلك والتأثير عليه وتحسين صورتها لديه، وتحقيق ولاءه. ذلك المستهلك الذي لم يعد ساذجا ينظر إلى المنظمات نظرة تقليدية تركز على النواحي الاقتصادية فقط ويتقبل أي منتجات، مهما كان مصدرها أو طريقة إنتاجها وتسويقها، بل نظرة المجتمع بدأت تأخذ أبعاد جديدة أكثر تعقيدا وهنا تبرز أهمية دراسة سلوك المستهلك لفهم ومعرفة ما يدفع المستهلك للتعامل مع منتج دون آخر والعمل على إشباع حاجاته وتلبية رغباته لأنه يعتبر المحور الأساسي لأي منظمة والاهتمام به هو سر نجاحها، وإذا لم تنجح في إشباع حاجياته ورغباته، فإن مصيرها يكون الفشل وعليه نحاول من خلال بحثنا الإجابة على التساؤل التالي:
إلى أي مدى يؤثر التسويق الاجتماعي على سلوك المستهلك ويدفعه للتعامل مع منتج دون آخر؟.والهدف من هذا البحث هو التعرف على واقع التسويق الاجتماعي في المنظمات، التعرف على مدى إدراك المنظمات الصناعية لأهمية التوجه نحو التسويق الاجتماعي، توجيه المستهلك إلى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة وبصحته وتطوير عاداته الاستهلاكية والتي تعود بالمنفعة عليه وعلى المجتمع ككل، تزايد أهمية التسويق الاجتماعي خاصة في ظل المنافسة
610 $aالتسويق الاجتماعي؛ سلوك المستهلك؛ التسويق
700 $aMEROUCHE, hada
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac