001003125
100  $a20130507                 y50      
101  $aara
2001 $aالإختيار الموضوعي لمديري المدارس الإبتدائية وأثره على بعض أبعاد القدرة القيادية$bressource électronique
210  $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d24/04/2013
215  $a306ص.$cجداول$d30 سم
328 1$bDoctorat$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah$d24/04/2013
330  $a      تناولت هذه الدراسة موضوع: الاختيار الموضوعي لمديري المدارس الابتدائية وأثره على بعض أبعاد القدرة القيادية، وللتأكد من ذلك تم الاعتماد على استبيان خاص بالاختيار الموضوعي للمديرين، واختبار خاص بقياس القدرة القيادية لديهم، وتم توزيعهما على عينة قدرت بـ 86 مدير. 71 مدير و 15مديرة سحبت عشوائيا من - 8 - ولايات وهي برج بوعريريج، البليدة، البويرة، تبسة، تيزيوزو، الجزائر العاصمة، عين الدفلى، المسيلة. وكانت النتيجة أن معظم مديري المدارس الابتدائية يخضعون للاختيارات الموضوعية، وهذا ما أثبتته نتائج الفرضية الأولى، كما كشفت النتائج أن  الاختيار الموضوعي للمديرين يؤثر إلى حد ما  على القدرة القيادية في المدارس، ويظهر ذلك جليا في نتائج الفرضية الثانية لهذا البحث، حيث تبين أن المديرين المختارين بطريقة موضوعية أكثر قدرة على استخدام الموضوعية في القيادة المدرسية والتي تعني الابتعاد عن المحاباة والجهوية والرشوة والمحسوبية... في حين تبين أن المديرين المختارين بطريقة غير موضوعية أقل قدرة على استخدام الموضوعية في القيادة المدرسية، والفرق دال بينهما. كما بينت نتائج الفرضية الثالثة أن متوسط القدرة على استخدام السلطة لأفراد العينتين ضعيف، ولا توجد فروق دالة بينهما، وفيما يخص متوسط القدرة على استخدام المرونة، كشفت نتائج الفرضية الرابعة أن هذا الأخير ضعيف لدى أفراد العينتين ولا توجد فروق دالة بينهما، وبينت نتائج الفرضية الخامسة كذلك أن أفراد العينتين لهم متوسط قدرة مرتفع في فهم الآخرين ولا يوجد فرق دال بينهما، بينما دلت نتائج الفرضية السادسة، أن متوسط القدرة على الاتصال عندهم ضعيف ولا يوجد فرق دال بينهما. وقد يرجع ضعف المجموعتين في بعض أبعاد القدرة القيادية الأخرى، مثل استخدام السلطة والمرونة والاتصال إلى عوامل أخرى غير الاختيار الموضوعي، فقد يرجع ذلك الضعف إلى النقص في التكوين والمدة غير الكافية له والظروف المصاحبة له. 
337  $aببيليوغرافيا.-ملاحق
610  $aالقيادة الإدارية؛ الإدارة التربوية؛ التعليم الإبتدائي؛ الأساليب الإدارية؛المديرون 
700  $aمصطفاوي, الحسين
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $aد371.2مصط