001000289
100  $a                         y50      
2001 $aمنهج العلامة محمد الطاهر بن عاشور في تفسير  النصوص و التصوير$bressource électronique
210  $aUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella : Département des Sciences Islamique$cUniversité d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
328 1$eDépartement des Sciences Islamique , Université d'Oran1 - Ahmed Ben Bella
330  $aأحاول في بحثي المقترح أن أدرس منهج الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسيره للنصوص القرآنية في تفسيره "التحرير و الثورة" الذي يلحظ فيه أي دارس له, أنه اعتمد على رصيده النحوي و البىغي و اللغوي و أضاف الى ذلك كله جانبا له أهمية, ألا و هو نظرية المقاصدية للنصوص لتكوين جهة في عقل القارىء و الدارس مما يجعلها ل محالة مسايرة لتحد بالعصر الذي يجتح الكثير من الناس فيه الى التحليل العقلي و بالإضافة الى ذلك كله نجده ذا عقلية أصولية. يستخدم قواعد الأصول في محاولة فهم النص و لا يرى جرحا أن يعتبر الأصول جزءا من التفسير, و أنه الجانب الذي أغفله الكثير من العلماء في ذلك يقول: فتحصل أن بعضه يكون مادة التفسير و ذلك من جهتين: إحداهما علم الأصول قد أودعت فيه تائل كثيرة هي من طرق استعمال كلام العرب و فهم موارد اللغة, أهمل التنبيه عليها علماء العربية مثل مسائل النحوى و مفهوم المخالفة, و قد عد الغزالي علم الأصول من حملة العلوم التي تتعلق بالقرآن و بأحكامه, الجهة الثانية أن علم الأصول يضبط قواعد الإستنباط و يفصح عنها فهو آلة للمفسر في استنباط المعاني الشرعية من أياتها التحريرية و التنوير 26/1, و كان الشيخ ابن عاشور وسيطا بين المأشور و الرآى, و كذلك رفض أن تكون في تفسيره من أهل الباطن الجانح أو الظاهر الجامد, بل أثر الإعتدال حتى لا يخرج بالنص عن معناه الصيغ  و لا يمكن لمفسرنا أن يجعل ما خلفه سلفة من المفسرين وراءه ظهريا بل لا بد أن يستفيد و يأخذ منهم.
610  $aالعنوان المقترح - منهج العلامة الطاهر عاشور في تفسير النصوص و في التحرير.
700  $aأوسالم, محمد نذير
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac