001015941
100 $a y50
2001 $aمدى فاعلية برنامج ارشادي لمساعدة أمهات الأطفال ضعاف السمع على تنمية اللغة لدى الأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة.$bressource électronique
210 $aUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah : Département de Psychologie$cUniversité d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
328 1$cPsychologie$eDépartement de Psychologie , Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah
330 $aتعتبر اللغة من أعظم النعم التي خص الله بها الإنسان وميزه عن الحيوان فهي إحدى وسائل افتصال بين الأفراد بعضهم البعض .
وستتم معاجة الموضوع من خلال تطبيق المنهج التجريبي لأن الدراسة تهتم بالتعرف على أثر متغير تجريبي مستقل (الرنامج الإرشادي) على متغير تابع مساعدة أمهات الأطفال ضعاف السمع على تنمية اللغة لدى هؤلاء الأطفال ، على عينة مكونة من RO طفلا يعاني من إعاقة سمعية (درجة خفيفة) وبالإعتماد على الأدوات التالية: البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة) ، إختبار اللغة العربية (إعداد نهلة رفاعي).
610 $aالإعاقة السمعية؛ البرنامج الإرشادي؛ اللغة
700 $aمام, عواطف
701 $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac