001014877
100  $a20121024                 y50      
101  $aara
2001 $aدور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : دراسة حالة الشركة ذ م م للخدمات العامة و التجارة آل دوداح  $bressource électronique
210  $aUniversité de Boumerdès - M'hamed Bougara  : Département Economique$cUniversité de Boumerdès - M'hamed Bougara $d2012
215  $a231 ص.$cإيض.$d30 سم
328 1$bMagister$cEconomie$eDépartement Economique , Université de Boumerdès - M'hamed Bougara $d2012
330  $aفي إطار العولمة و ظهور ما يسمى بالإقتصاد الجديد؛ تجد المؤسسة الصغيرة و المتوسطة نفسها أمام تحد كبير يتعلق بالصعود السريع لتكنولوجيا المعلومات والإتصال.إن السؤال الذي يطرح اليوم هو كيف تستطيع المؤسسة الصغيرة و المتوسطة الإستفادة من قدرة هذه التكنولوجيات وإدماجها و استغلالها لتحقيق الأهداف التنافسية. أكدت عدة دراسات سواء على المستوى الكلي أو الجزئي على وجود آثار لتكنولوجيا المعلومات و الإتصال على الإنتاجية، رغم صعوبة قياس العامل الإنتاجي المعلوماتي. كما أن آثارها على مسار الإبداع و مسعى الجودة هي الأخرى لا تقل أهمية.إذن على المؤسسة الصغيرة و المتوسطة التي تريد البقاء في مضمار المنافسة أن ترتقي بقدراتها التنظيمية و أساليب استعمالها لتكنولوجيا المعلومات و الإتصال في إطار تخطيط متوازي بين الإستراتيجية التنافسية للمؤسسة واستراتيجة تبني تكنولوجيا المعلومات و الإتصال
610  $aالتسويق ؛ الشركات ؛ تكنولوجيا المعلومات ؛ المنافسة ؛ الإتصال
700  $aبن بوزيد, شهرزاد
701  $aArray
801 0$aDZ$bCERIST PNST
901$ac
990  $a005(043.2)/A01/بنبـ