البحث الحالي
جامعة غردايةالمؤسسة الجامعية
قسم علم النفسالإنتماء
شيبوط , لخضر (3216002)المؤلف
Maitre de conférence : جمعة أولاد حيمودة المشرف
المشرف المساعد
علم النفس الإجتماعي الإختصاص
دكتوراه ل م د الشهادة
أنماط القيادة لدى مديري المدارس الابتدائية وعلاقتها بتماسك الجماعة التربوية؛ دراسة ميدانية على عينة من أساتذة المدارس الابتدائية بمسعد ولاية الجلفة العنوان
انماط القيادة، الادارة ، الابتدائي، تماسك الجماعة ، المدراءالكلمات الدالة
يعتبر مدير ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺍﻟﻘﻠﺏ ﺍﻟﻨﺎﺒﺽ ﻟﻠﻤﺩﺭﺴﺔ بما يقوم به من مهام وواجبات، و ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﺤﺠﺭ ﺍﻟﺯﺍﻭﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، اما ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺫ فيمثل ﺍﻟﻤﺤﻭﺭ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻓﻴﻬﺎ، و ﺘﻌﺩ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻴﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﺎﻋﻠـﺔ إضافة للمحيط ﺍﻹﻴﺠﺎﺒﻲ المتوفر ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺃﻫﻡ ﻤﻘﻭﻤﺎﺕ ﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. والمدير في تسييره للمدرسة يلجا الى تبني نمط من أنماط القيادة فهناك الديمقراطي وهناك التسيبي ومنهم من هو متسلط على جماعته أي تتعدد أنماط القيادة ويأخذ كل مدير شكلا من أشكال القيادة ويتبناه في ادرة وقيادة المدرسة ولعل أي مسؤول في مؤسسة ما وخاصة المدرسة يسعى لتحقيق جو ملائم لتحقيق أهدافه، ومنها تماسك الجماعة. وانطلاقا من دراستنا القائمة نحاول الإجابة عن التساؤل العام التالي :هل هناك علاقة بين أنماط القيادة وتماسك الجماعة . والاسئلةالفرعية: - ماهي الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات التعليم الابتدائي في مدينة الجلفة من وجهة نظرهم؟ - ما مدى التماسك الاجتماعي في المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المديرين ؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الابتدائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي و الخبرة في التعليم والتخصص ؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التماسك الاجتماعي تعزى لمتغير المؤهل العلمي و الخبرة في التعليم والتخصص ؟ ونفرض الفرض الرئيسي : - هناك علاقة بين الأنماط القيادية لمدراء المدارس الابتدائية و تماسك الجماعة من وجهة نظرهم.الملخص
مقبولجواب المجلس العلمي
مصادق عليهالحالة
format unimarc