| Etablissement | Université de Blida 2 - Lounici Ali |
| Affiliation | Département des science humaine |
| Auteur | عبد الحق, بحاش |
| Directeur de thèse | عبد العزيز بوسالم (دكتور) |
| Filière | Lettres et Sciences Humaines |
| Diplôme | Magister |
| Titre | واقع الدلالة الإحصائية والدلالة العملية في بحوث الماجستير والكدتوراه(النفسية والتربية )بجامعة الجزائر2 |
| Mots clés | الدلالةالإحصائية والدلالة العملية |
| Résumé | للإجابة عن تساؤلات البحث وفرضياته ،يلجأ الباحث عادة لإستخدام تقنيات الاحصاء الاستدلالي ،وذلك لتحديد حجم الفرق أو العلاقة بين متغيرات البحث و التأكد من دلالتها الاحصائية ،غير أن هذه الأخيرة تخضع لمؤشرات عديدة (كحجم العينة ،ومستوى الدلالة ،وقوة الاختبار ) ،وفي هذا الصدد فإنه يمكن لأي باحث أن يتوصل إلى تحقيق الدلالة الاحصائية وذلك بزيادة حجم العينة أو زيادة حجم مستوى الدلالــة (α).
والمتتبع للبحوث التربوية والنفسية خاصة درجة والماجستيربجامعة الجزائر(2) يلاحظ أن جميعها تركز وبصورة آلية على تطبيق آلي لخطوات البحث العلمي دون اعتبار للعديد من الشروط العلمية التي يجب مراعاتها عند القيام بأي بحث علمي ومن هذه الشروط التي أغفلها الكثير من الباحثين العلاقة المتبادلة بين الدلالة الاحصائية والدلالة العملية حيث قمنا بالإطلاع على ما يقارب 75 رسالة ولم نجد من بينها من أشار إليها،على الرغم أن العديد من الدراسات الأجنبية والعربية أشادت بأهمية هذه العلاقة ،فقد ناقش بعض الباحثين النقاد التفرد باستخدام أساليب الدلالة الاحصائية دون الدلالة العملية ،وقد عبر عن كل هذا كل من (WEST 1990 ) و (CROW WELGE 1990 ) وتوصلا إلى نتائج عامة مفادها أن الدلالة العملية لها أهميتها الكبرى في البحث التربوي كشرط لاحق للدلالة الاحصائية لابد من استخدامه ،كما أكد على مفهوم الدلالة العملية (حجم التأثير) ثابت بغض النظر عن القياس والاختبار الاحصائي المستخـدم .
ومن هذا المنطلق فإنه يمكن القول بأن جميع الباحثين من عينة الدراسة الحالية يركزون اهتماماتهم على عرض نتائج الدلالة الاحصائية فقط ،ويعتمدون عليها اعتمادا كليا في صياغة وتفسير نتائج أبحاثهم ،ومن ثم صنع القرارات التي يوصون بها حيال الظاهرة المدروسة ،وينعدم أن تجد من بين هؤلاء الباحثين من يركز في نقاش دراسته على معطيات الدلالة العملية ومنطقية النتائج التي توصل إليها من المجال التطبيقـي .
وبناءا على ما تقدم فالدراسة الحالية محاولة لتقييم أبحاث طلاب و باحثين الدراسات العليا بجامعة الجزائر (2) درجة الماجستيرمن حيث درجة الاتساق بين نتائج الدلالة الاحصائية للإختبارات المستخدمة والدلالة العملية ،وهذا من منطلق أن كل باحث لابد له أن يجيب عن تساؤلين أولهما احصائي وهو معروف بصورة كافية و تقليدية ،والآخر سؤال قياسي عملي يتعلق بحجم التأثير للإختلاف الموجود بين المتغيرين المستقل والتابع وهذان السؤالان مرتبطان ببعضهما البعض ولايمكن الفصل بينهما ،وهذا من ضمن ما يعنيه أن الدراسة الحالية ستركز على توضيح الكيفية لحساب الدلالة العملية (حجم التأثير) للمتغيرات المختلفة ذات الدلالة الاحصائية ومؤشراتها و بالتحديد(مقياس كوهين ومقياس هيدجز، ومربع إيتا( 2ƞ ) ومربع أوميغـا( 2Ω ) .
وبصورة أكثر تحديدا وشمولا فإن هذه الدراسة محاولة لمعرفة مدى اتساق الدلالة العملية مع الدلالة الاحصائية وقوة الاختبار وحجم العينة في رسائل الماجستير بجامعة الجزائر (2) ومن هنا يمكن وضع التساؤل الرئيسي التالـي :
هــل كـل الـنـتـائـج الـمـتـوصـل إلـيـهـا فـي بـحـوث الـمـاجـسـتــيـر (الـنـفـسـيـة والـتـربـويـة) بجامعة الجزائر (2) الـدالـة احـصـائـيـا هـي دالـة عـمـلـيـا ؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التاليـة :
- هـل هـنـاك عــلاقـة بـيـن الـدلالـة الـعـمـلـيـة وقـوة الاخـتـبـارلهذه البحوث ؟ وهـل تـخـتـلـف بـاخـتـلاف قـوة الاخـتـبـار ؟
- هــل هـنــاك عــلاقــة بـيــن الـدلالــة الـعـمـلـيــة وحـجــم الـعـيـنـة في هذه البحوث؟ وهــل تـخـتـلـف بـاخـتـلاف حـجــم الـعـيـنـة ؟
- هـــل هـنــاك عــلاقــة بـيــن الـدلالــة الـعـمـلـيــة و مـسـتـوى الـدلالــة(α) التي إعتمدت عليها هذه البحوث؟ وهــل تـخـتـلـف بـاخـتـلاف مـسـتـوى الـدلالــة ؟
ـ هـــل هـنــاك عــلاقــة بـيــن الـدلالــة الـعـمـلـيــة و نــوع الـبـحـث تـربـوي أو نـفـسـي ؟
ـ مــا نـسـبـة اتــفـاق نــتـائــج الــدلالــة الاحـصــائـيـة فــي هــذه الـبـحـوث مــع الــدلالــة الــعـمـلـيـة ؟
ـ هـــل هـنــاك فــروق فــي نـتــائــج الــدلالــة الــعـمـلـيــة فــي هــذه الــبـحـوث ؟
|
| Statut | Signalé |