| Auteur | بن دحمان, جمال | | Directeur de thèse | دفة, بلقاسم | | Filière | Linguistique | | Diplôme | Magister | | Titre | القيمة التعبيرية للتشكيل الصوتي في صحيح البخاري | | Mots clés | النص القرآني; صحيح البخاري; التشكيل الصوتي; التشكيل الفونيمي | | Résumé | من خلال هذا البحث في القيمة التعبيرية للتشكيل الصوتي بشقيه النظري والتطبيقي، أخلص إلى مجموعة من النتائج، أذكرها على شكل نقاط:
1. إن فكرة المناسبة بين الأصوات اللغوية والمعنى الذي تعبّر عنه ليست فكرة فلسفية نظرية بحتة، بل هي أصيلة في الدرس اللغوي العربي التراثي من خلال ما ضمّنه ابن جني بخاصة في كتابه "الخصائص" في باب "إمساس الألفاظ أشباه المعاني" و"تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني"، وقد لقيت هذه الفكرة صدًى لدى كثير من الباحثين اللغويين العرب المحدثين.
2. على الرغم من اختلاف الآراء حول الدلالة الصوتية إلا أنه لا يمكن إنكار هذه الدلالة البتة؛ فهي موجودة، ولكن بنسب متفاوتة من نص لآخر، إذ تكثر في النصوص الوصفية والعاطفية الانفعالية، وقد تنعدم في النصوص الحكمية التقريرية الهادئة.
وقد وُجد -خلال التطبيق- أن العديد من التشكيلات الصوتية جاءت مناسبة لمضمون الأحاديث المشكلة لها مناسبة طبيعية في الهمس والجهر، أو الشدة والرخاوة، أو الإطباق والانفتاح، أو في انغلاق المقاطع وانفتاحها، وطولها وقصرها، مما يجعلها تلقي بالمزيد من الإيحاءات التعبيرية على نص الحديث النبوي الشريف. | | Date de soutenance | 2004 | | Cote | THA3.3215 | | Pagination | 131 ص. | | Illusatration | إيض. | | Format | 30 سم. | | Statut | Soutenue |
|