Etablissement | Université de Biskra - Mohamed Khider |
Affiliation | Département de Lettres et langue arabe |
Auteur | دحو, لحسن |
Directeur de thèse | دباش, عبد الحميد |
Filière | Linguistique |
Diplôme | Magister |
Titre | تعليمية الكتاب الديني كتاب " من هدي السنة " لرمزي نعناعة أنموذجا |
Mots clés | الكتاب الديني; تعليمية اللغة العربية; كتاب هدي السنة; لرمزي نعناعة |
Résumé | أما وقد وصل البحث إلى ما هو عليه بعد أن بحث في تعليمية الكتاب الديني، و حاول -قدر الإمكان - الكشف عن الأسس النفسية والتربوية الواجب مراعاتها في صناعته، والوقوف على أهميتها كوسيلة و وسيط تعليمي في تعليمية اللغة العربية، وإثبات محورية النص النبوي كآلية معرفية تساهم في مسار تعليمية اللغة العربية في التنشئة التعليمية، والثقافية، والسلوكية، فإنه يمكن تلخيص أهم النتائج التي تمكن البحث من الوصول أليها، فيما يلي: لقد حاولنا في بداية هذه الدراسة التعريف"بالتعليمية" كعلم مستقل موضوعه التعليم، بدءا بضبط المصطلح وتحديده بدقة، ثم محاولة تمييزه عن مصطلح "بيداغوجيا"؛ نظرا للخلط المنهجي الذي يقع فيه الكثير من الدارسين في هذا المجال باستخدامهم مصطلحي "بيداغوجيا"و "التعليمية" بالتبادل للإشارة إلى هذا العلم، الأمر الذي جعل بعضهم يظهر امتعاضه وتبرمه مما يقال عن "التعليمية"، حتى إن فيه من اعتبرها اجترارا "للبيداغوجيا".وهنا تجب الإشارة إلى أن جل المراجع المتوفرة في حقل "التعليمية" لا تتناول هذا التمييز بصورة واضحة، مما يسيء حتما في إدراك حقيقة هذا العلم ومعرفة حدوده ومجالاته. |
Date de soutenance | 2005 |
Cote | THA3.3677 |
Pagination | 183 ص. |
Format | 30 سم. |
Statut | Soutenue |