Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de Biskra - Mohamed Khider
AffiliationDépartement de Lettres et langue arabe
Auteurدحو, لحسن
Directeur de thèseدباش, عبد الحميد
FilièreLinguistique
DiplômeMagister
Titreتعليمية الكتاب الديني كتاب " من هدي السنة " لرمزي نعناعة أنموذجا
Mots clésالكتاب الديني; تعليمية اللغة العربية; كتاب هدي السنة; لرمزي نعناعة
Résuméأما وقد وصل البحث إلى ما هو عليه بعد أن بحث في تعليمية الكتاب الديني، و حاول -قدر الإمكان - الكشف عن الأسس النفسية والتربوية الواجب مراعاتها في صناعته، والوقوف على أهميتها كوسيلة و وسيط تعليمي في تعليمية اللغة العربية، وإثبات محورية النص النبوي كآلية معرفية تساهم في مسار تعليمية اللغة العربية في التنشئة التعليمية، والثقافية، والسلوكية، فإنه يمكن تلخيص أهم النتائج التي تمكن البحث من الوصول أليها، فيما يلي: لقد حاولنا في بداية هذه الدراسة التعريف"بالتعليمية" كعلم مستقل موضوعه التعليم، بدءا بضبط المصطلح وتحديده بدقة، ثم محاولة تمييزه عن مصطلح "بيداغوجيا"؛ نظرا للخلط المنهجي الذي يقع فيه الكثير من الدارسين في هذا المجال باستخدامهم مصطلحي "بيداغوجيا"و "التعليمية" بالتبادل للإشارة إلى هذا العلم، الأمر الذي جعل بعضهم يظهر امتعاضه وتبرمه مما يقال عن "التعليمية"، حتى إن فيه من اعتبرها اجترارا "للبيداغوجيا".وهنا تجب الإشارة إلى أن جل المراجع المتوفرة في حقل "التعليمية" لا تتناول هذا التمييز بصورة واضحة، مما يسيء حتما في إدراك حقيقة هذا العلم ومعرفة حدوده ومجالاته.
Date de soutenance2005
CoteTHA3.3677
Pagination183 ص.
Format30 سم.
StatutSoutenue
format unimarc