Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
AffiliationInstitut des Sciences Commerciales
Auteurاسكندر, عثمان
Directeur de thèseبوشنافة الصادق (Maitre de conférence)
FilièreSciences de Gestion
DiplômeDoctorat
Titreإسهام التسويق البيئي في تعزيز اهتمام المستهلك إزاء الطاقة البديلة - دراسة حالة منتج الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية في الجزائر
Mots clésتسويق الطاقة البديلة ; تسويق بيئي ; تسويق أخضر ; المستهلك الأخضر
Résuméالنشاط التسويقي وليد التحولات والتعقد الحاصل ضمن البيئة الاقتصادية للمؤسسات، حيث أصبحت المؤسسة تولي أهمية بالغة للنشاط التسويقي لإمكانية بقائها في السوق، من منطلق التوجه نحو خدمة المستهلك أكثر من المنافسين عبر دراسة سلوكه الاستهلاكي والعمل على إعداد الأمزجة التسويقية الأكثر انسجاما وتطلعاتهم. من جهة أخرى، تعتبر المنتجات الطاقوية منتجات إستراتيجية، وفي هذا الإطار يعتبر زيت البترول الطاقة الأساسية في العالم، مع ما يمثل احتمال نضوبه من تفاقم الأزمات الطاقوية عبر العالم، وفي منحى أخر، تشير القضايا البيئية المعاصرة إشكالا عويصا، ترتب عن الآثار البيئية، وفي المقابل تزخر الجزائر على الموارد الطاقوية النابضة والمتجددة، كما تشكل مداخيل البترول أساس الاقتصاد الوطني، ومن هذا المنظور، ظهرت بوادر وقوع أزمة اقتصادية في الجزائر جراء اعتماد اقتصادها على الطاقة القابلة للنضوب، لذا وجب علينا كباحثين، أن نجد الحلول البديلة لاستمرارية النمو الاقتصادي الجزائري، وتوفير البدائل الطاقوية للاستخدام المحلي وللتصدير، وكمثال قامت مؤسسة نفطال بتسويق غاز البترول المميع كوقود في السوق الوطني، ومع ما يتمتع به من خصائص بيئية، إلا أن الحصة السوقية له لا تكاد تتجاوز 07%، نتيجة عدم تبني المستهلك الجزائري له، الأمر الذي أدى بنى إلى التفكير عن المداخل التسويقية التي تهدف إلى التوفيق بين متطلبات إرضاء المستهلك وحماية البيئة كمحور نظري لبحثنا، وباستخدام الاستقراء والاستنباط نقوم بإسقاط الجانب النظري اتجاه سلوك المستهلك الجزائري، من أجل تبني المنتجات الطاقوية البديلة، والذي نتناوله عبر المحور التطبيقي لبحثنا، وكنتيجة مرجوة من البحث، رسم إستراتيجية تسويقية للطاقة البديلة توافق العوامل البيئية في الجزائر ومتطلبات إرضاء المستهلك للطاقة
StatutSignalé
format unimarc