Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2
AffiliationDépartement Droit Privé
AuteurALAOUI, Zahra
Directeur de thèseناصر فتيحة (Maitre de conférence)
DiplômeMagister
Titreالفاتورة كوسيلة شفافية للممارسات التجارية
Mots clésالفاتورة ، الممارسات التجارية، المسؤولية المدنية والجزائية
Résuméان انتهاج اقتصاد السوق فرض فتح المجال للتعاملات الخاصة ولضبط الممارسات التجارية وجعلها تتسم بالشفافية والنزاهة يشترط بالاضافة الى اعلام المستهلك باسعار وتعريفات السلع والخدمات وبشروط البيع والحدود المتوقعة للمسؤولية التعاقدية فوترة عمليات البيع وتادية الخدمات من قبل الاعوان الاقتصاديين حيث تلزم المادة 10 فقرة 1 و2 من القانون رقم 10-06 الصادر بتاريخ 15 اوت 2010 الاعوان الاقتصاديين التعامل بالفاتورة : المنتج يجب ان يقدم الفاتورة للموزع كما يجب على هذا الاخير طلبها . وتسلم عند البيع او تادية الخدمات كما انه حسب الفقرة 3 من هذه المادة يمكن كذلك للمستهلك طلب الفاتورة من العون الاقتصادي اذا اقتضت الضرورة . هكذا جعل المشرع من الفاتورة وسيلة لشفافية الممارسات التجارية لان الفاتورة اصبحت اداة رئيسية للعلاقات التجارية حيث يمكن التحقق من مطابقة المعاملات المبرمة مع القواعد التي تسير العلاقات الاقتصادية . وفي حالة عدم احترام الاعوان الاقتصاديين للمادة 10 التي تلزمهم بالتعامل بالفاتورة سلط المشرع عقوبات صارمة مدنية وجزائية
StatutSignalé
format unimarc