| Etablissement | Université de Mostaganem - Abdelhamid Ibn Badis |
| Affiliation | Département d'Education Physique et Sportive |
| Auteur | BRAHIMI, Kaddour |
| Directeur de thèse | benbernou othmane (Maitre de conférence) |
| Filière | Education physique et Sportive |
| Diplôme | Magister |
| Titre | أثر التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي والتبادلي على تعلم
بعض المهارات الأساسية في كرة الطائرة سن 13-15 سنة |
| Mots clés | التعليم_التدريبي_تعلم _لمهارات |
| Résumé | نظرا للتطور و التقدم الذي شهده العالم والتغيرات الحديثة حيث أصبح شكله شكل قرية صغيرة ولعل العلم و البحث المتواصل هما السبيل الوحيد لتقريب شعوب القارات. حيث تلعب الرياضة دورا مهما وفريدا في التسامح و التآخي و القضاء على شتى أنواع العنف في أجواء المعمورة ، فغلى الإنسان الاتصال و الاحتكاك في تبادل الخبرات و كيفية تطوير المواهب و صقلها و يتجلى ذلك في السهر و المتابعة و بذل بعض المجهودات بغض النظر عن الإمكانيات المتوفرة لأن جل الفوارق تزول عند المنافسة حيث تعد رياضة الكرة الطائرة إحدى الرياضات التنافسية التي تعتمد على المهارات و نظرا للفرجة الكبيرة التي تقدمها و هذا أساسا على دور العلم و الوسائل التعليمية بحيث يبقى لطرق التعليم الفعال و الرائع في كيفية الإيصال و التوصل إلى الأهداف المرجوة و المراد تحقيقها.
السؤال العــام :
• ما هو أثر استخدام التعليم المصغر بأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات الأساسية* في كرة الطائرة لسن 13 – 15 سنة ؟
وعليه نطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية:
الأسئلة الفرعية:
• ما هو أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
• ما هو أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة ؟
• ما هو أفضل أسلوب للتعليم المصغر له تأثير إيجابي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
* المهارات المقترحة: مهارة التمرير والاستقبال – مهارة الإرسال- مهارة الإعداد- مهارة السحق
1. أهداف البحث:
الهدف العام:
• معرفة أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات في كرة الطائرة.
الأهداف الفرعية:
• معرفة أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
• معرفة أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة ؟
• معرفة أفضل أسلوب للتعليم المصغر له تأثير إيجابي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
2. فرضيات الدراسة:
الفرض العام:
• يختلف استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات في كرة الطائرة يكون أثره إيجابيا في التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي و سلبيا عند التعليم بالأسلوب التبادلي و الأفضل هو التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي.
الفرضيات الفرعية:
• يؤثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي ايجابيا على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة .
• يؤثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي سلبيا على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة .
• أفضل أسلوب للتعليم المصغر على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة هو الأسلوب التدريبي.
3. أهمية الدراسة:
• تزويد حقل التربية البدنية و الرياضية بمصدر جديد و حديث .
معرفة تأثير التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات
• منهج البحث:
سوف نقوم باختيار المنهج التجريبي و هو مناسب لطبيعة المشكلة المطروحة إذ يشير في مضمونه العلمي العام إلى قياس التأثير كموقف معين أو عامل معين على ظاهرة ما هو مرتبط بالجانب الزمني .
• عينة البحث:
العينة في البحث العلمي هي إحدى الركائز الأساسية لعمل الباقة و يعرفها عبد العزيز فهي هي المعلومات من عدد الوحدات التي تسحب من المجتمع الإحصائي موضوع الدراسة بحيث تكون ممثلة تمثيلا صادقا بصفات هذا المجتمع ، و على هذا الأساس سوف نختار من تلاميذ المرحلة المتوسطة يتراوح عمرهم مابين 13-15) بطريقة عشوائية حيث سوف يتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات ، مجموعتان تجريبيتان و مجموعة ضابطة.
الأدوات الإحصائية :
- المتوسط الحسابي.
- الانحراف المعياري.
- اختبار ًت ً"T" test لمحاولة معرفة الفروق.
- F للمقارنة المتعددة.
- إختبار لأقل فرق دال.
تصميم التجربة:
سوف نقوم باختيار التصميم التجريبي المناسب حسب طبيعة الدراسة من أجل تحقيق الفروض حيث اعتمدنا على طريقة المجموعات المتكافئة التي تتم بأكثر من مجموعة بشرط تحقيق التكافؤ بين المجموعات وفي جميع المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على المتغير المستقل أو التابع ويمكن تحقيق التكافؤ باستعمال طريقة الاقتناء الاختيار العشوائي)
وحسب ما اعتمدناه في اختيار العينة والطريقة التجريبية تكون بإتباع القياس القبلي والبعدي لكل المجموعات.
نظرا للتطور و التقدم الذي شهده العالم والتغيرات الحديثة حيث أصبح شكله شكل قرية صغيرة ولعل العلم و البحث المتواصل هما السبيل الوحيد لتقريب شعوب القارات. حيث تلعب الرياضة دورا مهما وفريدا في التسامح و التآخي و القضاء على شتى أنواع العنف في أجواء المعمورة ، فغلى الإنسان الاتصال و الاحتكاك في تبادل الخبرات و كيفية تطوير المواهب و صقلها و يتجلى ذلك في السهر و المتابعة و بذل بعض المجهودات بغض النظر عن الإمكانيات المتوفرة لأن جل الفوارق تزول عند المنافسة حيث تعد رياضة الكرة الطائرة إحدى الرياضات التنافسية التي تعتمد على المهارات و نظرا للفرجة الكبيرة التي تقدمها و هذا أساسا على دور العلم و الوسائل التعليمية بحيث يبقى لطرق التعليم الفعال و الرائع في كيفية الإيصال و التوصل إلى الأهداف المرجوة و المراد تحقيقها.
السؤال العــام :
• ما هو أثر استخدام التعليم المصغر بأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات الأساسية* في كرة الطائرة لسن 13 – 15 سنة ؟
وعليه نطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية:
الأسئلة الفرعية:
• ما هو أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
• ما هو أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة ؟
• ما هو أفضل أسلوب للتعليم المصغر له تأثير إيجابي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
* المهارات المقترحة: مهارة التمرير والاستقبال – مهارة الإرسال- مهارة الإعداد- مهارة السحق
1. أهداف البحث:
الهدف العام:
• معرفة أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات في كرة الطائرة.
الأهداف الفرعية:
• معرفة أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
• معرفة أثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة ؟
• معرفة أفضل أسلوب للتعليم المصغر له تأثير إيجابي على تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة ؟
2. فرضيات الدراسة:
الفرض العام:
• يختلف استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات في كرة الطائرة يكون أثره إيجابيا في التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي و سلبيا عند التعليم بالأسلوب التبادلي و الأفضل هو التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي.
الفرضيات الفرعية:
• يؤثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التدريبي ايجابيا على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة .
• يؤثر استخدام التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي سلبيا على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة .
• أفضل أسلوب للتعليم المصغر على تعلم بعض المهارات في الكـرة الطـائرة هو الأسلوب التدريبي.
3. أهمية الدراسة:
• تزويد حقل التربية البدنية و الرياضية بمصدر جديد و حديث .
معرفة تأثير التعليم المصغر بالأسلوب التبادلي و التدريبي على تعلم بعض المهارات
• منهج البحث:
سوف نقوم باختيار المنهج التجريبي و هو مناسب لطبيعة المشكلة المطروحة إذ يشير في مضمونه العلمي العام إلى قياس التأثير كموقف معين أو عامل معين على ظاهرة ما هو مرتبط بالجانب الزمني .
• عينة البحث:
العينة في البحث العلمي هي إحدى الركائز الأساسية لعمل الباقة و يعرفها عبد العزيز فهي هي المعلومات من عدد الوحدات التي تسحب من المجتمع الإحصائي موضوع الدراسة بحيث تكون ممثلة تمثيلا صادقا بصفات هذا المجتمع ، و على هذا الأساس سوف نختار من تلاميذ المرحلة المتوسطة يتراوح عمرهم مابين 13-15) بطريقة عشوائية حيث سوف يتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات ، مجموعتان تجريبيتان و مجموعة ضابطة.
الأدوات الإحصائية :
- المتوسط الحسابي.
- الانحراف المعياري.
- اختبار ًت ً"T" test لمحاولة معرفة الفروق.
- F للمقارنة المتعددة.
- إختبار لأقل فرق دال.
تصميم التجربة:
سوف نقوم باختيار التصميم التجريبي المناسب حسب طبيعة الدراسة من أجل تحقيق الفروض حيث اعتمدنا على طريقة المجموعات المتكافئة التي تتم بأكثر من مجموعة بشرط تحقيق التكافؤ بين المجموعات وفي جميع المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على المتغير المستقل أو التابع ويمكن تحقيق التكافؤ باستعمال طريقة الاقتناء الاختيار العشوائي)
وحسب ما اعتمدناه في اختيار العينة والطريقة التجريبية تكون بإتباع القياس القبلي والبعدي لكل المجموعات.
. |
| Statut | Validé |