Etablissement | Université de M'Sila - Mohamed Boudiaf |
Affiliation | Département Lettre Arabe |
Auteur | قلمين, الربح |
Directeur de thèse | حضري جمال (Maitre de conférence) |
Filière | Langue et Littérature Arabes |
Diplôme | Magister |
Titre | مرجعية الخطاب النقدي عند عبد العزيز حمودة -كتاب المرايا المحدبة أنموذجا |
Mots clés | المرجعية النقدية; الخطاب النقدي; عبد العزيز حمودة ; المرايا المحدبة, الحداثة العربية |
Résumé | ترتبط المناهج النقدية المعاصرة بخلفيات ومرجعيات تستند إليها وتتخذ منها دعامة , وتختلف هذه الخلفيات باختلاف توجهات أصحابها وتنوع مشاربهم ,فتصدر آراؤهم النقدية مطبوعة بها ويشكل المنهج البنيوي والمنهج التفكيكي أهم المناهج التي فتحت المجال أمام النقاد العرب في تبني معنى الحداثة، إذ يعد عبد العزيز حمودة من أهم النقاد المعاصرين الذين اهتموا بها وبالمصطلحات النقدية المقترنة بالمناهج النقدية السابقة الذكر .بحيث قدم آراءه النقدية خاصة في كتابه المرايا المحدبة حول الحداثة (البنيوية والتفكيك ) وفهم ونقل النقاد العرب لها ،فكان رافضا للحداثة في نسختها الأصلية وكذا في طريقة نقلها للساحة النقدية العربية لأنها لم تحقق ماهو حري بها.
على هذا الأساس نحاول إبراز أسباب اعتماد هذا الموقف من خلال إيجاد الخلفيات التي استند عليها عبد العزيز حمودة في طرح أرائه النقدية، فنحدد عناصرها ،ونبين الآثار التي تركتها في الساحة النقدية العربية ،ومدى تفاعل النقاد المعاصرين معها. انطلاقا من الإشكالية التالية :
ماهي الخلفيات النقدية التي انطلق منها عبد العزيز حمودة في بلورة آرائه النقدية ؟ |
Statut | Signalé |