| Etablissement | Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah |
| Affiliation | Département de Philosophie |
| Auteur | بويش, محرز |
| Directeur de thèse | عبد الرحمان بوقاف (Professeur) |
| Filière | Philosophie |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | نظرية الدولة الحديثة بين الأصول الدينية والصورة العلمانية (قراءات نقدية في التأسيس الفلسفي لنظرية الدولة الحديثة |
| Mots clés | نظرية الدولة الحديثة- نظرية الدولة الكلاسيكية- الأصول الدينية – الصورة العلمانية – اللحظة الفلسفية المؤسسة – المتغير الميتولوجي- الثابت الديني- الطبيعة النفسية للدولة |
| Résumé | كثيرا ما نجد في دراسات العديد من الفلاسفة والعلماء وكذلك لدى بعض الدارسين والباحثين المختصين، الذين تميزت بهم المرحلة الحديثة بشكل خاص، فكرة ارتباط أي مفهوم فلسفي أو علمي جديد، مهما كانت انتماءاته المعرفية، سواء كان ينتمي إلى مجال الفلسفة العامة أو إلى العلوم الطبيعية أو كان ينتمي إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية، بظهور النظرية الفلسفية أو العِلمية نفسها على الساحة الفكرية، بحيث تُمَكن المعطيات المختلفة التي تحملها النظرية الجديدة في بناء منظومة مفاهيمية حديثة، تتميز أساسا بالصبغة الثورية تجاه جل النظريات والمفاهيم السائدة قبلها، وفي الآن ذاته تُحدد آليات وكيفيات تطبيقها على الواقع، من خلال طبيعة تأسيساتها الفلسفية/ النظرية الأولى، إلا أنه وعلى الرغم من الصبغة الجديدة التي يتخذها المفهوم الفلسفي أو السياسي أو العِلمي...الخ الجديد، فإنه يتأسس وفق صيرورة تاريخية يخضع لها الفكر( انطلاقا من المنشأ )، وعلى أساس تفاعل العديد من الأفكار والتيارات فيما بينها، على أساس الأصول النظرية التي انطلق منها، والطرح نفسه ينطبق على نظرية الدولة الحديثة، كنظرية أفرزتها أصول محددة المعالم، شكلت من جهة الهيولة الأساسية التي تقوم عليها النظرية من جانبها الجوهري والتي حددت المادة الخام لهويتها الأصلية أو كصورة عامة حديثة، تفاعلت مع مختلف النظريات الفلسفية الحديثة، في إطـــار الأســس النظرية والفلسفــية التي تقوم عليها الحـداثة بصفة عامة والحداثة السياسية بصفة خاصة، الصورة التي تجلت بالخصوص في الجانب التطبيقي للنظرية والذي عرفته العديد من دول العالم الحديثة والمعاصر، كمشروع سياسي، له تطبيقاته الواقعية. |
| Statut | Vérifié |