| Etablissement | Université Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2 |
| Affiliation | Département de Psychologie |
| Auteur | DJENAD, Abdelwahab |
| Directeur de thèse | Mekki mohammed (Maitre de conférence) |
| Filière | Psychologie et Science de l’Education |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ومستوى الطموح لدى تلامذة التعليم المتوسط |
| Mots clés | الدافعية-التعلم-الكفاءة الاجتماعية-مستوى الطموح-تلامذة التعليم المتوسط |
| Résumé | إذا كان التعلم هو مجموعة من الانشطة المدرسية بحيث يكون التلميذ جاهزا للقيام بهذه الأنشطة، فهذا يستدعي وجود دافعية لدى هذا المتعلم، فلا تخلو أي ممارسات صفية من وجود هذه الدافعية وهذا ما جعلنا نتناول هذا الموضوع لما له من أهمية بالغة في مجالي التربية والتعليم وربطه بمتغيرين أساسيين ؛ أولهما الكفاءة الاجتماعية لما له من أهمية في إعطاء دافع تعليمي ومدى ارتباط هذا المتغير بمستوى طموح التلميذ وتفكيره المستقبلي، مما يستدعي تناول مجموعة من المقاييس السيكومترية في هذه الدراسة وهي: مقياس"الدافعية للتعلم عند تلاميذ التعليم المتوسط"، مقياس"الكفاءة الاجتماعية" ومقياس"مستوى الطموح".ولمعالجة بيانات الدراسة نستخدم الأساليب الإحصائية التالية: الأساليب الإحصائية الوصفية، والأساليب الإحصائية الاستدلالية أهمها: الارتباط، التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، كما نستخدم المنهج الاكلينيكي في دراستنا هذه متمثل في دراسة الحالة والمقابلة لمعاجة حالات تعاني تدني الدافعية للتعلم، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأبعاد الرئيسية للدافعية للتعلم وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية ومستوى الطموح لدى تلامذة التعليم المتوسط. |
| Statut | Signalé |