| Etablissement | Université Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2 | | Affiliation | Département de Psychologie | | Auteur | HAOULI, Fatima | | Directeur de thèse | منصوري عبد الحق (Maitre de conférence) | | Filière | Psychologie | | Diplôme | Magister | | Titre | التوافق النفسي للوالدين و انعكاسه على تكيف الابناء في المدرسة | | Mots clés | التوافق النفسي للوالدين-التكيف في المدرسة - الابناء | | Résumé | الأسرة هي مصدر الأمان النفسي و الدفء العاطفي لكل فرد فيها , وبالتالي فهي المحضن الطبيعي للنشء السوي الصالح بحيث تتشكل شخصية الفرد في رحم الأسرة من خلال الأفعال التي يراها و الأقوال التي يسمعها من والديه و من مختلف أشكال سلوك الوالدين
هذه الأسرة تسعى لإشباع الحاجات النفسية لأبنائها ليكونوا أفرادا أسوياء نافعين لأنفسهم و لمجتمعهم ,ولن تتمكن الأسرة بالقيام بهذا الدور إلا في ظل والدين يتمتعان بتوافق نفسي يسمح لهم بالتنسيق بين حاجاتهم و سلوكهم و تفاعلهم في الأسرة و متقبلين لذواتهم و لهم القدرة على العيش في حياة خالية من التوترات و الصراعات و الأمراض النفسية
و يعرف التوافق النفسي بأنه :"الدينامية المستمرة التي يقوم بها الفرد مستهدفا تغيير سلوكه ليحدث علاقة أكثر توافقا بينه و بين نفسه من جهة و بينه و بين المحيط من جهة أخرى "
فالتوافق النفسي إذن هو حجر الزاوية في حياة الفرد و هو المحصلة النهائية لتفاعله مع المحيط الذي ينتمي إليه
وعليه فان تحقيق التوافق النفسي للوالدين داخل الأسرة مهم في شعور أفرادها بالهدوء و الراحة النفسية و الاستقرار ,خاصة و أن الأسرة تعتبر أولى المجالات و اسبقها في التأثير على الأبناء ,و تحدد بدرجة كبيرة كيفية تفاعل الفرد في خارج الأسرة ,و لأنه توجد علاقة بين الأسرة و المدرسة فقد ينعكس هذا التوافق النفسي للوالدين على قدرة الأبناء على التكيف في الوسط المدرسي باعتبار المدرسة المكان الذي يتوجه إليه الابن بعد الخروج من المنزل و الذي يعكس فيه ما يعيشه داخل أسرته
و من هنا نطرح الإشكالية التالية :
هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة ؟
مشكلة البحث :
الإشكالية العامة :
هل توجد علاقة ارتباطيه بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة ؟
الإشكاليات الجزئية :
1-هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و الدافعية للانجاز المدرسي ؟
2- هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التحصيل الدراسي للابناء ؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التكيف الاجتماعي المدرسي للابناء؟
الفرضية العامة :
توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الابناء في المدرسة
الفرضيات الجزئية :
1-توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة
2- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التحصيل الدراسي للأبناء
3- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التكيف الاجتماعي المدرسي للأبناء
الكلمات المفتاحية :
التوافق النفسي للوالدين– التكيف في المدرسة – الأبناء
العينة : تلاميذ السنة الثانية و الثالثة من التعليم المتوسط
الفئة العمرية : من 12 الى 14 سنة
مكان الدراسة : ضواحي مدينة مستغانم
التعاريف الإجرائية لمصطلحات البحث :
التوافق النفسي : و نعني به قدرة الوالدين على ممارسة الحياة الأسرية اليومية بطريقة تحقق التوازن و الاستقرار في الأسرة
التكيف : يتمثل في وجود دافعية قوية للدراسة عند الأبناء و قدرتهم على تحصيل نقاط جيدة في الموسم الدراسي مع تمكنهم من إقامة علاقات جيدة في المدرسة سواءا مع المدرسين أو الزملاء
الابناء : تلاميذ السنة الثانية و الثالثة متوسط
منهج البحث :
المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي الإحصائي
أدوات البحث :
- مقياس التوافق النفسي
- مقياس الدافعية للانجاز المدرسي
- مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي
الأساليب الإحصائية :
- المتوسطات و الانحرافات المعيارية
- معامل ارتباط بيرسون
دوافع اختيار الموضوع :
-محاولة تسليط الضوء على الأسرة من خلال دراسة التوافق النفسي للوالدين
-التعرف على مدى تأثير الوسط الأسري في خلق جيل متوازن و متوافق نفسيا و اجتماعيا
- الفضول العلمي لمعرفة العلاقة بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة
- المساهمة في الإثراء العلمي
أهداف دراسة الموضوع وأهميته :
تهدف الدراسة إلى تبيان الانعكاسات الايجابية للتوافق النفسي عند الوالدين على الأبناء في المدرسة من حيث قدرتهم على التكيف فيها ,و يبرز ذلك جليا من خلال رغبتهم في الدراسة و المشاركة في النشاطات المدرسية و العمل على رفع المستوى الدراسي مع تمكنهم من إقامة علاقات جيدة مع الأفراد داخلها ,و من هنا تبرز أهمية الصحة النفسية للوالدين و تأثيراتها على الأبناء | | Statut | Vérifié |
|