Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité Mohamed Ben Ahmed d'Oran 2
AffiliationDépartement de Psychologie
AuteurHAOULI, Fatima
Directeur de thèseمنصوري عبد الحق (Maitre de conférence)
FilièrePsychologie
DiplômeMagister
Titreالتوافق النفسي للوالدين و انعكاسه على تكيف الابناء في المدرسة
Mots clésالتوافق النفسي للوالدين-التكيف في المدرسة - الابناء
Résuméالأسرة هي مصدر الأمان النفسي و الدفء العاطفي لكل فرد فيها , وبالتالي فهي المحضن الطبيعي للنشء السوي الصالح بحيث تتشكل شخصية الفرد في رحم الأسرة من خلال الأفعال التي يراها و الأقوال التي يسمعها من والديه و من مختلف أشكال سلوك الوالدين هذه الأسرة تسعى لإشباع الحاجات النفسية لأبنائها ليكونوا أفرادا أسوياء نافعين لأنفسهم و لمجتمعهم ,ولن تتمكن الأسرة بالقيام بهذا الدور إلا في ظل والدين يتمتعان بتوافق نفسي يسمح لهم بالتنسيق بين حاجاتهم و سلوكهم و تفاعلهم في الأسرة و متقبلين لذواتهم و لهم القدرة على العيش في حياة خالية من التوترات و الصراعات و الأمراض النفسية و يعرف التوافق النفسي بأنه :"الدينامية المستمرة التي يقوم بها الفرد مستهدفا تغيير سلوكه ليحدث علاقة أكثر توافقا بينه و بين نفسه من جهة و بينه و بين المحيط من جهة أخرى " فالتوافق النفسي إذن هو حجر الزاوية في حياة الفرد و هو المحصلة النهائية لتفاعله مع المحيط الذي ينتمي إليه وعليه فان تحقيق التوافق النفسي للوالدين داخل الأسرة مهم في شعور أفرادها بالهدوء و الراحة النفسية و الاستقرار ,خاصة و أن الأسرة تعتبر أولى المجالات و اسبقها في التأثير على الأبناء ,و تحدد بدرجة كبيرة كيفية تفاعل الفرد في خارج الأسرة ,و لأنه توجد علاقة بين الأسرة و المدرسة فقد ينعكس هذا التوافق النفسي للوالدين على قدرة الأبناء على التكيف في الوسط المدرسي باعتبار المدرسة المكان الذي يتوجه إليه الابن بعد الخروج من المنزل و الذي يعكس فيه ما يعيشه داخل أسرته و من هنا نطرح الإشكالية التالية : هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة ؟ مشكلة البحث : الإشكالية العامة : هل توجد علاقة ارتباطيه بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة ؟ الإشكاليات الجزئية : 1-هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و الدافعية للانجاز المدرسي ؟ 2- هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التحصيل الدراسي للابناء ؟ 3- هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التكيف الاجتماعي المدرسي للابناء؟ الفرضية العامة : توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الابناء في المدرسة الفرضيات الجزئية : 1-توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة 2- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التحصيل الدراسي للأبناء 3- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي للوالدين و التكيف الاجتماعي المدرسي للأبناء الكلمات المفتاحية : التوافق النفسي للوالدين– التكيف في المدرسة – الأبناء العينة : تلاميذ السنة الثانية و الثالثة من التعليم المتوسط الفئة العمرية : من 12 الى 14 سنة مكان الدراسة : ضواحي مدينة مستغانم التعاريف الإجرائية لمصطلحات البحث : التوافق النفسي : و نعني به قدرة الوالدين على ممارسة الحياة الأسرية اليومية بطريقة تحقق التوازن و الاستقرار في الأسرة التكيف : يتمثل في وجود دافعية قوية للدراسة عند الأبناء و قدرتهم على تحصيل نقاط جيدة في الموسم الدراسي مع تمكنهم من إقامة علاقات جيدة في المدرسة سواءا مع المدرسين أو الزملاء الابناء : تلاميذ السنة الثانية و الثالثة متوسط منهج البحث : المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي الإحصائي أدوات البحث : - مقياس التوافق النفسي - مقياس الدافعية للانجاز المدرسي - مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي الأساليب الإحصائية : - المتوسطات و الانحرافات المعيارية - معامل ارتباط بيرسون دوافع اختيار الموضوع : -محاولة تسليط الضوء على الأسرة من خلال دراسة التوافق النفسي للوالدين -التعرف على مدى تأثير الوسط الأسري في خلق جيل متوازن و متوافق نفسيا و اجتماعيا - الفضول العلمي لمعرفة العلاقة بين التوافق النفسي للوالدين و تكيف الأبناء في المدرسة - المساهمة في الإثراء العلمي أهداف دراسة الموضوع وأهميته : تهدف الدراسة إلى تبيان الانعكاسات الايجابية للتوافق النفسي عند الوالدين على الأبناء في المدرسة من حيث قدرتهم على التكيف فيها ,و يبرز ذلك جليا من خلال رغبتهم في الدراسة و المشاركة في النشاطات المدرسية و العمل على رفع المستوى الدراسي مع تمكنهم من إقامة علاقات جيدة مع الأفراد داخلها ,و من هنا تبرز أهمية الصحة النفسية للوالدين و تأثيراتها على الأبناء
StatutVérifié
format unimarc