Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
AffiliationDépartement de Gestion
Auteurحاجي, كريمة
Directeur de thèseسعيدي يحيى (Maitre de conférence)
FilièreSciences de Gestion
DiplômeMagister
Titreتأثير الولاء للمؤسسة على رضا وولاء الزبون -دراسة حالة ملبنة الحضنة بالمسيلة
Mots clésالولاء للمؤسسة؛الرضا الوظيفي؛رضا الزبون؛ولاء الزبون
Résuméإن نجاح المنظمات اليوم لم يعد يرتبط بما تملكه من أصول مادية لكن صار يعني بما لها من أصول وموارد بشرية،يأتي في مقدمة هذه الأخيرة الزبون والذي أصبح نقطة الإنطلاق والمحور الذي تدور حوله كل الوظائف والنشاطات أما المورد الآخر فهو الأفراد العاملين داخل التنظيم،فنجاح المنظمات المعاصرة في تحقيق أهدافها يعتمد بدرجة كبيرة على كفاءة وفعالية مواردها البشرية العاملة بها،إذ يعتبر الإنسان المورد الحقيقي لأنه منظمة والموارد الرأسمالية ماهي إلا عوامل مساعدة،هذا الدور تقره وتدركه كل المنظمات،لكن الدور الجديد والفعال الذي يمكن أن يلعبه أفراد التنظيم ألا وهو "رجال التسويق" فالتسويق اليوم لم يعد حكرا على قسم التسويق بل أصبح من مهام جميع أفراد التنظيم. وإن هذه المهمة الجديدة والحاسمة لأفراد التنظيم تستدعي من الإدارة تركيز الإهتمام وتسخير الإمكانيات اللازمة ،فالفرد لايسوق للمنظمة إلا إذا كان راضيا وذا ولاء لها،لذلك ينبغي على المنظمات أن تبني ثقافتها التنظيمية على الولاء وتدعمه بالأدوات والسبل الكفيلة والسؤال الذي يطرح كاشكالية:مامدى تأثير الولاء للمؤسسة على رضا وولاء الزبون؟ وتكمن الأهمية من دراسة هذا الموضوع من الواقع الذي تزيد فيه حدة المنافسة وهو الأمر الذي يفرض على المنظمات التفكير بجد فيما يمكنها من تحقيق الريادة والبقاء في السوق والتوجه نحو مواردها البشرية التي أصبحت الركيزة الأساسية لاستمرار المنظمات والاستثمار فيها ومايمكن تحقيقه من عوائد مادية وغير مادية خاصة ونحن نعيش على ضوء اقتصاد المعرفة
StatutValidé
format unimarc