Portail national de signalement des thèses
Recherche en cours
EtablissementUniversité de M'Sila - Mohamed Boudiaf
AffiliationInstitut des Sciences Commerciales
Auteurمحبوب, سعدية
Directeur de thèseبوقرة رابح (Maitre de conférence)
FilièreSciences Commerciales
DiplômeDoctorat
Titreعلاقة التسويق الداخلي التفاعلي بجودة الخدمة لتحقيق الولاء (دراسة لعينة من المؤسسات الاستشفائية- ببسكرة
Mots clésالتسويق الداخلي؛التسويق التفاعلي؛ جودة الخدمة؛الرضا؛الولاء
Résuméبسبب الطبيعة الخاصة للخدمات وكيفية تقديمها واختلافها عن السلع ،اتجهت المؤسسات الخدمية إلى عدم الاكتفاء بطرق التسويق التقليدية بل توجهت نحو الزبون من خلال جذبه ومحاولة الاحتفاظ به،لكن كل هذه الجهود قد تفشل أو لا تعطي ثمارها إذا لم يتم التركيز على العاملين باعتبارهم زبائن داخليين لأنهم محور الخدمة وطرفا فيها،ونتيجة أدائهم هي صورة وانطباع العملاء عن المؤسسة الخدمية. فالأداء الجيد للعاملين وتفاعلهم المميز أثناء تقديمهم للخدمة من شأنه تحقيق رضا الزبون وولائه من خلال تقديم جودة بمستوى عال،ويكون ذلك باستخدام سياسات وبرامج التسويق الداخلي الموجهة للعاملين لكسب رضاهم أولا وضمان تقديمهم للخدمة بالجودة والشكل المطلوبين لينعكس ذلك على تفاعلهم مع الزبائن الخارجيين بالتسويق التفاعلي. فاهتمام المؤسسة بالتسويق لعامليها وعملائها ينعكس على تقديم مستويات عالية من جودة الخدمة ويضمن رضا وولاء كل من العاملين والعملاء على حد سواء
StatutValidé
format unimarc