| Etablissement | Université d'Alger 2 - Abou el kacem Saâdallah |
| Affiliation | Département de Psychologie |
| Auteur | واكد, رابح |
| Directeur de thèse | قلي عبد الله |
| Filière | Psychologie Sociale |
| Diplôme | Doctorat |
| Titre | الخصائص الحضارية للتربية الإسلامية : دراسة تاريخية تحليلية |
| Mots clés | التربية الإسلامية؛ علم النفس التربوي؛ الحضارة؛ التربية |
| Résumé | تخلص الدراسة إلى التأكيد على خصائص التربية الحضارية الآتية
خاصية المؤسسة التي جسدتها التجربة الحضارية الإسلامية وعبرت عن مخرجات التربية الإسلامية، إذ تقوم ببذل الخير والمعروف للفئات المحرومة والمعوزة والمريضةثم خاصية الديمقراطية والشورى التي تنتج نظريا في المؤسسات السياسية الرسمية وغير الرسمية وفي المنابر الحزبية وحتى المؤسسات التربوية، ولكنها تغيب عمليا في الممارسة التربوية والسياسيةو خاصية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الفرضية الثالثة) وصلتها بالعبودية لله تعالى، ومضامين الخيرية التي اشار إليها القرآن الكريم التي لا تغفل عن بجابهة المنكر ودفعه بالوسائل التربوية الحضارية التي نبه إليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قبل حسمها بالقوة في مرحلة تالية، خاصية التربية على العدل بمقتضاها ينشأ الفرد والأسرة العادلة، فالمجتمع العادل بإنجاز العدل السياسي الذي يدير شون المجتمع ويحقق التنمية الحضارية المطلوبة (الفرضية الرابعة) وفق مرحلية تربوية متدرجة تخضع لمنطق الإعداد والنشئة منذ بدايات التنشئة الفرد المسلم وأخيرا تختص التربية الإسلامية بخاصية المساواة (الفرضية الخامسة) التي لا تميز الذكر عن الأنثى في عملية الإنجاز الحضاري، فهي تقرب بين الأفراد المجتمع على اختلاف ألوانهم وطبقاتهم وأعرافهم، وتتمثل بعدا واحدا في التمييز والتفاضل بينهم هو "التقوى"كما تنجز التربية الإسلامية الحرية المضبوطة بضوابط الشرع المؤهلة لتطوير الشخصية المسلمة وإنجاز الفعل الحضاري، والتجارب مع مقررات الاستخلاف ولوازم التعمير الكوني ومتطلبات التحضير.
|
| Date de soutenance | 07/07/2013 |
| Cote | د370.15واك |
| Pagination | 416ص. |
| Format | 30 سم |
| Notes | بيبليوغرافيا.- ملاحق |
| Statut | Traitée |